Tuesday, May 26, 2009

قمر التاسع عشر

خَبَّرَنى عن رَسولٍ كريمْ
عادَ مكةَ بَعدَ ثمانِ سنينْ
وقد غَمَرَتْ دَعوتُهُ الفَضَاءْ
وحينَ ظَفَرَ بمن طَرَدُوه آنِفاً؛ عفا
قال أذهبوا .. أنتمُ الطُلَقَاءُ
...
حَدَثتُهُ عنِ الأتابِكِ؛ مُرَبِىْ الأمراءْ
مُحَاصِراً بَعْلَبَكْ طَالِباً دمشقْ
آملاً وحدةَ الشامِ حامياً مِصرْ
وحينَ ظَفِرَ بحاميتِها
قَتَلَهُم جميعاً .. أسكنهم الغبراءْ
************************
...
خَبَّرَنى عن قومٍ فى السَقيفةْ
يُشَاوِرُ أنصارُهُم مُهاجِرِيهم
فى إختيارِ إمامٍ يَحمِلُ اللواءَ من بعدِ النبى
ليخرجوا بعدَ ثلاثةِ أيامٍ فقط
بالصِدّيقِ للرسولِ خليفة
...
حَدَثتُهُ عن معشرِ الحُمَيْمَةْ
يدعون لإمامِ الرِضا من آلِ بيتِ خيرِ الخَليقةْ
يذيعون منَ الشعرِ بيتاً يَستَنكِرُ
لبنى البناتِ وراثةُ الأعمامْ
وبعدَ أعوامْ .. لم يبقْ لأموْىٍّ رأساً على عُنقٍ وثيقةْ
************************
...
قالَ باللهِ حَسْبُكَ الهذيانْ
أُخَبّرُكَ الكمالَ وتحكى لىْ النُقصانْ
قلتُ صبراً .. هذه كانت البدايةْ
أو إن شأتَ قلْ؛ منتصف الحكايةْ
وهاكَ تفاصيلُ النهايةْ
...
بعد مقتل زنكى؛ يحاصر معين الدين إنر بعلبك ويستعيد حصنه مرة أخرى، فيبقى على الحامية (جند زنكى) ويتخذ من رئيسها (نجم الدين أيوب) وزيراً. أما عن دمشق؛ فيستوليها نور الدين محمود (ابن عماد الدين زنكى) بالمصاهرة لا المحاصرة.
...
أما عن أمراء بنى أمية؛ فقد أغنى صقرها الفار منها عن زمرة بنى عمه القتلى؛ فدخل الأندلس فردا، ليدفن فيها بعد سنين وهو أعظم ملوك البلاد، ليغبطه بنو العباس (أعداؤه) ويلقبونه بصقر قريش.
...
لم يكن إنر أو عبد الرحمن بن معاوية بلا نقصان؛ فالأول حالف الفرنج والآخر عاش فى ترف البيت الأموى، ومثلهم كان خصومهم؛ لكنهم جميعا أكملوا المسيرة رغم ما كان من خلاف؛ كقمر ناقص يبدد ضوءه الظلام محاولا أن ينكر عن البدر إختلاف.
...
...
خمسةٌ من الليالى مَرَرَنَ
بعدَ إنتصافِ المُحَرَمِ
والقمرُ فى سماهِ يُقَاتِلُ الظلامْ
فى شهرٍ مُحَرَمٌ فيه القتالُ إلا لرد العِدا
والعَتْمُ فى كلِ ليلةٍ يَبتَدِأُ الخِصَامْ
يا قمرَ الشهرِ العَرَبىِ الحَرَامْ

************************
...
يا قمرَ التَاسِعِ عَشْرْ
يا قَمَرَ الجِهادْ
رِفقاً بِنَفسِكَ يا صاحبى
قد وفيت الميعادْ
تُقَاتِلُ بِثُلُثٍ نَاقِصٍ جَيشَ الظلامِ
لتُأنِسَ بالضِيا المَنصورِ السُهَادْ

************************
...
تُطِلُ فى العراءِ على عاشِقَيْنِ
يَحْرِقُ قَلبَيهُما فى الليلِ الهوى
فتُزكى بنورِكَ نارَ الغَرَامِ
وتُغنى أن يَحرِقَ الشَمعُ الهوا
وتَحكى بِنَقصِكَ نَقصَ جَمَالِها
وتَعمى بسحرِكَ، عن النقصِ، عينَ حَبيبِها

************************
...
أراكَ فأرى فى حالِكَ حَالى
وأذكرُ بنَقصِكَ نَقَصَ خِصالى
و أُلقى على الدهرِ عَتَبَكَ ولَوْمى
وأَبْحَثُ فى سَنَاكَ فُرجَةَ همى
لأجدَ فى ضوءِكَ عن نَفسِى الرِضَا
إذ يَبتَغى فى البدرِ بَعضَ الكَمَالِ

************************
...
دَنَا القمرُ لما أَتَانى فى المنامِ
وقالَ وبَوْحُ الليلِ صِدْقُ الكَلامِِ
سَلامٌ على كلِ أَهلِ الشَامِ وأَهلِ أندَلُسِ
سَلامٌ على سَلاطينِ الجِهَادِ ما خَلَوْ من نَقصى
ورَحمةُ اللهِ على كلِ أهلِ الطِعَانِ
ورَحمةُ اللهِ بمن عاشَ فى ذا الزَمَانِ

...
...
عمرو عشماوى 26-05-2009

1 comment:

KhaLeD WahEeD said...

7ta ndefa ndefa y3ny, bs el dakhla msh 3agabny awi. enama el sh3r ele fel akhr da wahmy gedan (Y).