Thursday, March 8, 2007

طروادة هوميروس .. عمورية أبى تمام

منذ فترة ليست بالبعيدة شاهدت فيلما تسجيليا عن اكتشاف مدينة طروادة الأسطورية, فقد نجح فريق من الباحثين فى إكتشاف مدينة طروادة بأسوارها و أبراجها العملاقة مندثرة فى شمال تركيا. كان إكتشافا هائلا أثبت صحة ما روى الشاعر الأغريقى الأشهر "هوميروس" فى "الإلياذة" بعدما عُمِلَت هذه الرواية معاملة الأساطير.

تبدأ القصة فى مدينة "أسبرطة" الإغريقية حيث بحث "مينالاس" ملك أسبرطة عن زوجة شرعية له تكون ملكة على واحدة من أعظم المدن الأغريقية حتى وجد ضالته, "هيلين" التى روت الإشاعات عنها فى ذلك الوقت أنها بنت "جوبيتور" معبود الأغريق, لكن ما كان أكيدا أن "هيلين" كانت أجمل نساء الكون, وقد أبدع هوميروس فى وصف "هيلين" وسحرها وجاذبيتها التى لا تقاوم. فى الأخير تزوج "مينالاس" "هيلين" فى حفل أسطورى دُعى فيه الملوك من مختلف البلاد, وكان من ضمن المدعوين "باربس" أمير "طروادة" الذى وقع حب "هيلين" فى قلبه من النظرة الأولى.

أنقضى الحفل وعاد كل إلى بلده لكن "باربس" لم يسلى حبه ولم يهنئ له بال فى بعده عن الملكة الفاتنة. فى هذه الأثناء عاشت هيلين محاطة بالعناية الفائقة من زوجها المحب الذى شغلته زوجته الفاتنة عن آلاف الجوارى الائى أولع بحبهن فيما سبق. عاش "مينالاس" أسعد أيامه مع "هيلين" إلى أن نفذ صبر "باربس" و تسلل إلى أسبرطة وأنتزع سعادة "مينالاس" وخطف "هيلين" و أبحر بها عائدا إلى طروادة و قد أعلن أجمل نساء الكون زوجة له وسكنا فى أعظم قصور طروادة.

جن جنون "مينالاس" ووسط معارضة من أمراء أسبرطة حشد جيش أسطورى قاده بنفسه. حمل هذا الجيش فى ألف سفينة حربية أبحرت من اليونان متجهة نحو شمال تركيا لغزو طروادة وإستعادة الملكة الفاتنة "هيلين". ضرب جيش أسبرطة حصارا على طروادة وقد دارت المعارك الضارية بين الجيشين دون نجاح جيش أسبرطة فى إختراق أسوار طروادة المنيعة.

أبدع هوميروس فى نظم شعر يصف هذه المعارك والبطولات المذهلة للجنود والقُواد فى كلا الطرفين وفى وصف هذا الحصار الذى دام لعشرة سنوات كاملة وقد أنتهى الحصار بخدعة الحصان الخشبى الشهيرة التى مكنت الجيش الأسبرطى من إختراق الأسوار وإستعادة الملكة الفاتنة بعد أن دمروا المدينة على بكرة أبيها.

عادت هيلين إلى أسبرطة فى حماية جيش عظيم, جيش قاتل لعشرة سنين من أجل أمرأة, جيش فقد آلاف الشجعان و مئات القُواد المحنكين من أجل "هيلين", ولكن هيلين لم تكن أمرأة عادية, لقد كانت أجمل نساء الدنيا.

مضت قرون و قد أُعتقد أن هذه القصة هى من وحى خيال "هوميروس" إلى أن تم أكتشاف المدينة المندثرة التى يدل موقعها وبقايا الأسوار و الأبراج وبعض المخلفات الأخرى أنها "طروادة هوميروس". وقد كان ملفتا أن من الآثار التى أُستدل بها على أن هذه المدينة هى طروادة عثور المنقبين على "كنز" من المجوهرات الثمينة والأحجار الكريمة والحلى جزم علماء الأثار أن هذه الحلى لا تليق إلا "بأجمل أمرأة فى الدنيا"

وبعد مرور آلاف الأعوام, بالتحديد فى زمن الخلافة العباسية تكررت نفس الأحداث تقريبا وفى نفس المكان؛ تركيا ولكن هذه المرة فى الجنوب. فقد أغار ملك الروم فى عمورية التى تقع فى جنوب تركيا على إحدى مدن الدولة العباسية وعاس فيها فسادا وأسر الكثير من الرجال والنساء وكان من ضمن الأسرى أمرأة عربية مسلمة أسرها جنود عمورية وقد عاملوها بالعنف وساقوها فى الأغلال, هنا صاحت هذه المرأة صيحة أسمعت المعتصم خليفة المسلمين فى العراق وظل صداها باقيا إلى يومنا هذا يضرب بها المثل؛ "وا معتصماه".

بلغ المعتصم ما حدث من ملك عمورية وبلغه إستغاثة الأعرابية فحشد جيشا عظيما تضارب به الناس المثل فى هذا الوقت وقد بعث "المعتصم" للرومى فى رسلة بعثها له أنه آتيه بجيش "أوله عندك وآخره عندى" على حد وصف المعتصم. وقبل خروج المعتصم على رأس هذا الجيش حذره المنجمون أن الطالع ينبئ بخسارة هذه الحرب وأن من الأفضل تأجيل الخروج, ضرب المعتصم بكلام المنجمين عرض الحائط وأصر على نصرة إستغاثة المرأة العربية الأسيرة دون هوادة أو مماطلة.

مائة ألف من أمهر الجنود خرجوا لإستعادة أمرأة ولكن هذه المرة لم تكن أجمل أمرأة فى الدنيا ولربما كانت عجوزاً لا ترجو نكاحا.

كانت عمورية -كطروادة- واحدة من أحصن المدن وكانت قد أستعصت على خلفاء الدولة العباسية سنينا. وصل جيش المعتصم إلى عمورية وضرب عليها حصارا لكن هذه المرة لم يدم الحصار لعشرة أعوام؛ فقط عشرة أيام. عشرة أيام وأخترق المعتصم بالدهاء أسوار عمورية وألحق هزيمة نكراء بملك عمورية و أستعاد الأسرى وعادت الأعرابية فى حراسة جيش المعتصم العظيم, لكن المعتصم لم يدمر المدينة بل عمل على إعمارها والحفاظ على حياة أهلها.

وبقيت عمورية, لم تندثر تحت التراب, ولم يحتاج المؤرخون إلى العثور على كنز لإثبات هذه الرواية ولكن بقيت عمورية نفسها هى الدليل.

كان من ضمن جيش المعتصم العظيم؛ "أبو تمام" واحد من أشهر شعراء زمانه وقد أرخ هذه الموقعة فى "بائيته" الشهيرة التى تعد واحدة من أعظم القصائد فى الشعر العربى والتى يستهلها ساخرا من المنجمين الذين أشاروا عدم الخروج على المعتصم:-

السَّيْـفُ أَصْـدَقُ أَنْبَـاءً مِنَ الكُتُبِ...فِي حَدهِ الحَدُّ بَيْـنَ الجِـد واللَّعِـبِ
بيضُ الصَّفَائِحِ لاَ سُودُ الصَّحَائِفِ فِي...مُتُونِهـنَّ جـلاءُ الشَّـك والريَـبِ
والعِلْمُ فِي شُهُبِ الأَرْمَـاحِ لاَمِعَـةً...بَيْنَ الخَمِيسَيْنِ لافِي السَّبْعَةِ الشُّهُـبِ


و يصف المعركة العظيمة قائلا:-
غادرتَ فيها بهيمَ اللَّيلِ وهوَ ضُحى ً... يَشُلُّهُ وَسْطَهَا صُبْحٌ مِنَ اللَّهَبِ
حتَّى كأنَّ جلابيبَ الدُّجى رغبتْ... عَنْ لَوْنِهَا وكَأَنَّ الشَّمْسَ لَم تَغِبِ


وهكذا حارب "مينالاس" من أجل الحب و حارب "المعتصم" من أجل النخوة والمروءة وأبدع هوميروس فى رواية حرب طروادة فى "الإلياذة" وتفوق أبو تمام – على حد أعتقادى – فى رواية حرب "عمورية" فى "بائيته". ربما ليس من العدل عدم ذكر أبيات هوميروس ولكن لا تحتوى لوحة المفاتيح على الحروف الإغريقية اللازمة للتحلى بالموضوعية.

أما الآن, فيستباح دماء المسلمين وتنتهك أعراض نسائهم وتبث إستغاثاتهم على مرأى ومسمع من الجميع, ولا يحرك أحد ساكنا.
رُبّ وامعتصماه انطلقت...ملأ أفواه الصبايــــــــــــا اليتًّم
قد لامست أسماعهــــــم...لكنها لم تلامس نخوة المعتصم


عمرو عشماوى 08-03-2007

3 comments:

Anonymous said...

Amr, ur so great & really talented the same idea passed my mind when i saw the movie(troy),i said 2 myself (kol dah 4 the sake of a woman)....my advice is 2 leave the computer buisness & be a writer.
Hend...

AMR said...
This comment has been removed by the author.
Anonymous said...

بسم الله الرحمن الرحيم

أخى الصغير سناً الكبير شأناً / عمرو.

فى الحقيقة لم أ ُفاجىء بروعة ما كتبت

و لا عجب فيمن كان أصدقاؤه شعراء

مبدعون أمثال أحمد شوقى وأبو تمام و

المتنبى .

و مثلما أبدعوا قديماً وتركوا لمحبيهم

تراث ثرى بالجواهر الأدبية ، نراك

تبدع اليوم و تتفوق على نفسك ما

شاء الله.

تذكرت وأنا أقرأ موضوعك قول الإمام

على رضى الله عنه : "المرأة ُ شرٌ كلها و

شرّ ُ ما فيها أنه لابدًّ منها ".

منذ بدء الخليقة قتل قابيل أخوه

هابيل بسبب إمراة . فلا عجب أن يسلك

الأحفاد نفس النهج . سواء كانوا

إغريق أو عرب .

رحمة الله بنا إذا لم نجد فى هذا العصر

نخوة معتصم .

أختك / فدوى